الرئيسية | الجهات والمؤسسات الحكومية | مجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الإستشارية

مجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الإستشارية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

مجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الإستشارية من المجالس المهنية المتخصصة التى أنشئت حديثاً بهدف تنظيم عمل بيوت الخبرة الاستشارية العاملة في السودان. تم إنشاء مجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الاستشارية بموجب قانونه الصادر في السابع والعشرين من شهر نوفمبر 1999 كجهاز فني مستقل . ومن أهم اختصاصاته تسجيل وتصنيف بيوت الخبرة الاستشارية ، ويعمل على تنظيم العمل الاستشاري والإشراف عليه وتطويره ، ويعتبر قيام المجلس خطوة أساسية لفصل العمل الاستشاري عن العمل التجاري والأعمال الأخرى . يهدف النظام الأساسي إلى تحديد أجهزة المجلس وتحديد قنوات الإتصال بينها بصورة مؤسسية ، وتحديد وفصل السلطات بين الأجهزة ، وتكاملها في مرحلة إتخاذ القرار ، ويتم ذلك بطريقة مؤسسية تسهل انسياب العمل ، وتحقيق الأهداف....

سلطات المجلس:-

 

          إن القانون قد منح المجلس سلطات أصيلة تمكنه من تنفيذ اختصاصاته والقيام بها استناداً علي مبادئ أساسية، نذكر منها الآتي :-

     فصل العمل الاستشاري عن الأعمال التجارية والتنفيذية والأعمال الأخرى وذلك لاختلاف طبيعة العمل الاستشاري باعتباره عمل مهني فني متخصص يختلف تمام الاختلاف عن كل الأغراض الأخرى، ومرتبط بعمليات الاستثمار والنمو الاقتصادي.

      قيام مجلس خاص يمتلك القدرة الفنية والمهنية والتخصص المطلوب، ومنحة السلطات الأصيلة التي تمكنه من الولاية التامة علي العمل الاستشاري في جميع مجالات ومراحل الخدمات الاستشارية، ومنحه الشخصية الاعتبارية المستقلة دون أي وصاية عليه من أي جهة أخرى.

    منحه كذلك الحق في إصدار شهادات التسجيل لبيوت الخبرة لممارسة العمل الاستشاري دون ربطها بأي إجراء أخر من أي جهة أخرى.

 

–       لاختلاف طبيعة العمل الاستشاري عن جميع الأغراض أو الأعمال الأخرى المشروعة أوضح القانون في نصوص مواده تعريف الخدمات الاستشارية وتحديد مجالات عمل بيوت الخبرة، وتحديد المتطلبات الأساسية لإنشاء بيوت الخبرة والشروط المطلوبة للمؤسسين المؤهلين، وقد منح القانون المجلس سلطات وضع اللوائح التي تحدد أسس ومعايير التسجيل والتصنيف، وذلك حرصاً منه علي تأمين الفصل الكامل بين العمل الاستشاري والأعمال الأخرى.

–       وتأكيداً لسلطات المجلس وحقه في تسجيل وتصنيف بيوت الخبرة للخدمات الاستشارية، منح المجلس سلطات منع وإيقاف أي جهة من ممارسة وتقديم الخدمات الاستشارية إذا لم تكن مسجلة ومصنفة لدي المجلس وحاصلة علي شهادة التسجيل ومسجلة في سجله حسب أحكام ومنطوق المادة (10/3) من قانونه.  وأعطي القانون كذلك المجلس السلطة في فرض الجزاءات والعقوبات علي بيوت الخبرة التي تخالف نصوص القانون واللوائح الصادرة بموجبه. وعليه أكد القانون علي خصوصية العمل الاستشاري بصفته عمل مهني متخصص وانشأ له قانون خاص ومجلس خاص متخصص، وأسس وضوابط تسجيل وتصنيف خاصة تتناسب وطبيعة العمل الاستشاري، وحدد متطلبات خاصة لإنشاء أي بيت خبرة. وفصل إجراءات التسجيل بالنص الصريح من التسجيل لدي المسجل التجاري الذي يقوم بتسجيل الأغراض الأخرى المشروعة، وذلك تطبيقاَ لمبدأ التخصص. وعليه أعطي القانون مجلس تنظيم بيوت الخبرة الولاية التامة الكاملة الشاملة علي الخدمات الاستشارية في السودان.

 

 

التعليقات (0 تعليقات سابقة)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

Captcha
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0